منوعات

علماء روس يطورون جهاز «مودم» .. يرسل المعلومات عبر الأسلاك الكهربائية للمباني

طور علماء روس من جامعة بطرسبورغ للاتصالات جهاز مودم يسمح بإرسال المعلومات عبر الأسلاك الكهربائية للمباني وخطوط الكهرباء.

ووفقا للعلماء، سيكون من الممكن إرسال البيانات المتعلقة بالكهرباء والمياه وقياس الحرارة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى إدارة نظام إمداد الموارد، مع توفير حركة المرور عن طريق هذا الجهاز، إلى جانب إن مودم (NB-PLC) يتيح إرسال واستقبال الإشارة الرقمية من خلال الأسلاك الكهربائية الموجودة في المباني وخطوط الكهرباء.

وتمتاز خصائص المودم بأنه جهاز متعدد المهام للاستخدام في أنظمة قياس الكهرباء ومراقبة حالة المنشآت وفي أنظمة الإنذار والحراسة والأمن وإطفاء الحرائق وما إلى ذلك، ويستخدم المودم نطاقا واسعا من الترددات، مما يسمح بتكييفه لتنفيذ مختلف المهام.

كما يسمح جهاز المودم بتحديد نطاق ترددي اعتمادا على خصائص الشبكة الكهربائية، مما يزيد من جودة إرسال الإشارة، ويدعم الجهاز واجهات نقل البيانات المختلفة. وبفضل هذا يمكن أن يتزامن المودم مع عدد كبير من أنظمة التشغيل الآلي الخارجية. ويجعل الجهاز من الممكن توصيل نحو 1000 جهاز، وتبلغ السرعة القصوى لنقل البيانات 140 كيلوبت في الثانية.

ويخطط العلماء لاستخدام الجهاز المطور في شركات بيع وتوزيع الطاقة، لأنه يوفر نقل بيانات بشكل موثوق وفعال من حيث التكلفة دون الحاجة إلى مد كابلات جديدة. ومع الأخذ في الاعتبار تحديث شبكات الطاقة الحالية، سيسمح ذلك بتحقيق نسبة توفير ملموسة في أنظمة نقل البيانات.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى